1. This site uses cookies. By continuing to use this site, you are agreeing to our use of cookies. Learn More.

مسابقات نفائس لعام 2012 في رمضان

Discussion in 'منتدى الحوار' started by mannan, 10/8/12.

  1. mannan

    mannan Administrator Staff Member

    مسابقة معرض الحج والعمرة



    (1) - الإحرام شرعاً هو: ............................

    نية الدخول في النسك. <<<<<<<<<<<<<<


    ارتداء لبس الإحرام.


    تجنب محظورات الحج.



    (2) - طواف الإفاضة يسمى أيضاً: ................................

    طواف الوداع.


    طواف الزيارة. <<<<<<<<<<<<


    طواف القدوم.



    (3) - الوقوف على جبل الرحمة في الحج والعمرة يكون: ............................


    غير مشروع. <<<<<<<<<<<<<<


    سنة.


    واجب.




    (4) - الطواف سبعة أشواط: .................................

    مندوب.


    سنة.


    شرط لصحة الطواف. <<<<<<<<<<<<<<




    (5) - تقبيل الحجر الأسود: ..............................

    واجب من واجبات الحج.


    ركن من أركان الحج.


    سنة من سنن الحج. <<<<<<<<<<<<<

    ========================================



    (1) - لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أول العالمين بفضائل القرآن الكريم سوره وآياته وحروفه، فكان لكل سورة عنده اسم، فسورة الفاتحة تسمى أم القرآن، قال عنها صلوات الله عليه: ((والذي نفسي بيده ما أنزال الله في التوارة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم)) وقال عنها ((هي أعظم السور في القرآن...)) وقال عن سورة الملك ((هي المانعة والمنجية)) وقال عن سورة من سور القرآن الكريم: ((...لكل شيء عروس، وهي عروس القرآن...)) فما هي؟

    سورة يس.


    سورة الرحمن. <<<<<<<<<


    سورة الواقعة.



    (2) - في رمضان سنه ست من الهجرة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة لامرأة بناحية وادي القرى كانت ملكة في قومها، مربهم في بضاعة للمسلمين فضربوه وأخذوا منه بضاعته فسار إليها يكمن نهارا ويسير ليلا فقتلها، وكانت أمنع امرأة في قومها وضرب بها المثل إذ كان يعلق في بيتها خمسون سيفا لخمسين رجلا كلهم محارمها فمن هي؟


    فاطمة بنت ربيعة. <<<<<<<<<<


    هند بنت عتبة.


    أم جميل بنت حرب.



    (3) - لما ظفرت الأوس بقتل كعب بن الأشرف لعداوته لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين ... قالت الخزرج: من مثله في العداء نقتله كابن الأشرف؟ فلم يكن لهم مثل (رجل من خيبر) فاستأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لهم وحذرهم بعدم قتل النساء والصبيان والتزموا ومازالوا به حتى قتلوه ... فمن هو؟


    ابن أبي الحقيق. <<<<<<<<<<<<


    أبي بن سلول.


    حيي بن أخطب.



    (4) - سأل عمرو بن العاص رجلا من أمراء بني أمية دانت له الدنيا في أيامه بالملك والعزة والسلطان قائلا له: ماذا بقى لك من حظ الدنيا، فقال أما الطعام فقد مللت أطيبه وأما اللباس فقد سئمت ألينه، وحظي الآن في شربة ماء بارد في ظل شجرة في يوم قائظ شديد الحر فمن هو؟


    عمر بن عبدالعزيز.


    يزيد بن معاوية.


    معاوية بن أبي سفيان. <<<<<<<<<<



    (5) - دخلت أم المساكين بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كإحدى أمهات المؤمنين فلم يثقل دخولها على زوجات الرسول، وكانت رسول محبة ورأفة للناس، وسميت أم المساكين لرحمتها إياهم ورقتها عليهم، كانت تعطر دراهم الصدقة قبل إخراجها، فلما سئلت عن ذلك قالت لأني أضعها في يد الله قبل أن أضعها في يد الفقير... فمن هي؟

    خديجة بنت خويلد.


    زينب بنت خزيمة. <<<<<<<<<<<<<<


    حفصة بنت عمر.



    (6) - بعد غزوة خيبر وفتح وادي القرى أسلم ثلاثة من كبار قواد الجيوش ضد المسلمين وهم عمرو بن العاص السهمي، وعثمان بن أبي طلحة ورجل ثالث سربه النبي صلى الله عليه وسلم سرورا عظيما، وقال له: ((الحمد لله الذي هداك قد كنت أرى لك عقلا رجوت ألا يسلمك الا إلى خير)) ... فقال للرسول: ادع لي بخير فقال له: ((الإسلام يجب ما قبله)) فمن هو ؟

    عكرمة بن أبي جهل.


    عمرو بن عبد ود.


    خالد بن الوليد. <<<<<<<<<<<<<



    (7) - رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد العشرة المبشرين بالجنة، آخي النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين أبي طلحة الأنصاري بعد الهجرة، وكان رضي الله عنه أحد فرسان وقادة حروب الردة والفتوحات الإسلامية، قال عنه الرسول الكريم: ((إن لكل أمة أمينا، وإن أمين هذه الأمة ((....)) وسماه لأصحابه فمن هو؟

    عمرو بن العاص.


    خالد بن سعيد.


    أبو عبيدة عامر بن الجراح. <<<<<<<<<<<<



    (8) - إن أول مؤذن في الإسلام كان قرشيا وقد أشتهر بلقبه واختلفوا في اسمه واسم أبيه، وأمه من خزاعة، ظل الأذان في بنيه وبني بنيه فترة من الزمن وتوفي سنة 59هـ الموافق 679م رضي الله عنه وأرضاه ... فمن هو ؟

    مالك بن النضير بن ضمضم.


    أوس بن معير الجمحي.


    بلال بن رباح. <<<<<<<<<<<<



    (9) - كلنا يعرف قصة المرأة العربية التي أوصت ابنتها عند زواجها من خاطبها عمرو بن حجر والمخطوبة بنت عوف بن ملحم الشيباني، فلما خطبها قال أبوها عوف: نعم أزوجها على أن أسمي بنيها وأزوج بناتها، فقال عمرو بن حجر أما بنوها فنسميهم بأسمائنا وأسماء آبائنا وعمومتنا وأما بناتنا فينكحهن أكفاؤهن من الملوك، ولكني أصدقها عقارا في كندة وأمنحها حاجات قومها، فقبل أبوها منه ذلك وأنكحه إياها ... فمن هي؟


    أم إياس. <<<<<<<<<<<<<<<<<


    أم عمرو.


    أم حكيم..



    (10) - عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟)) قال: قلت الله ورسوله أعلم قال: ((يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟)) قال: قلت (.........) وسميتها له، فضرب في صدري وقال: ((ليهنك العلم أبا المنذر)) فما هي الآية؟

    إنا أعطيناك الكوثر.


    الله لا إله إلا هو الحي القيوم. <<<<<<<<<<<<<<<


    الحمد لله رب العالمين.



    (11) - لقد كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يبادرون إلى الجهاد حبا فيه وطمعاً في الشهادة وما أعده الله للشهداء من المنازل في الآخرة، وفي موقعة بدر الكبرى ما أن سمع صحابي رسول الله يرغب في الجنة فيرمي تمرات كان يأكلها وهو يقول: بخ بخ، ما بيني وبين أن أدخل الجنة إلا أن يقتلني هؤلاء !! وقاتل حتى قتل ... فمن هو ؟

    الحارث بن عبد المطلب.


    عمير بن الحمام. <<<<<<<<<<<<<


    عمير بن وهب.



    (12) - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشراً كانت له عدل أربع رقاب من ولد.....)) ؟

    من ولد إبراهيم.


    من ولد آدم.


    من ولد إسماعيل. <<<<<<<<<<<<<<



    (13) - ولد في الثاني والعشرين من رمضان سنة 277هـ ونشأ يتيماً وتربي في كفالة جده يحوطه بالعطف والرعاية فأسكنه معه بالقصر وكانت وفاته في قصر الزهراء وهو في الحادية والسبعين من عمره وكانت مدة حكمه خمسين عاماً .. فمن هو ؟

    عبالدرحمن الداخل.


    عبدالرحمن الناصر. <<<<<<<<<<<<<<


    عبدالرحمن المقدسي.



    (14) - أحد فرسان العرب وخطبائها وشعرائها نشأ في لحج، اختاره النعمان بن المنذر ضمن الوفد الذي أرسله إلى كسرى ليرى بعض سادة العرب ويتحدث إليهم ويعرف فضلهم وقد طال عمره وأدرك الإسلام واشترك في حرب القادسية وأبلى بلاء حسناً .. فمن هو؟

    عمرو بن معديكرب. <<<<<<<<<<<<


    عمرو بن الجموح.


    قس بن ساعدة.



    (15) - صحابي جليل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان أول من حيا الرسول بتحية الإسلام وكان مضرب المثل في الصدق، هاجر بعد وفاة الرسول إلى بادية الشام فأقام بها إلى أن توفي أبو بكر وعمر وولي عثمان فسكن دمشق وجعل همه حث الأغنياء على مساعدة الفقراء رضي الله عنه وأرضاه .. فمن هو ؟

    قيس بن معد يكرب.


    الأقرع بن حابس.


    أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة. <<<<<<<<<<<<<<<



    (16) - أن أول راكب في الإسلام مشت معه الرجال يحملون الأعمدة بين يديه ومن خلفه وكان أمير كندة في الجاهلية والإسلام وكانت إقامته في حضرموت وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ظهور الإسلام في جمع من قومه فأسلم وشهد اليرموك وأصيبت عينه وقد تزوج من أم فروة أخت أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين ... فمن هو؟

    الأقرع بن حابس.


    الأشعث بن قيس. <<<<<<<<<<<<<<<<


    أسيد بن خضير.



    (17) - صحابي نجاري من الخزرج كان أحد الشجعان الأشراف في الجاهلية والإسلام وكان من سكان المدينة المنورة قدم مكة بعد أن سمع عن الإسلام ومعه ذكوان بن قيس فأسلما وعادا إلى المدينة فكانا أول من قدمها في الإسلام... فمن هو ؟

    أسعد بن زرارة. <<<<<<<<<<<<<<<


    أبو الدرداء.


    أبو أيوب الأنصاري.



    (18) - صحابي أنصاري من الخزرج كان قبل الإسلام حبراً من أحبار اليهود ولما أسلم أصبح من كتاب الوحي وكان يفتي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد بدرا وأحداً والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتب كتاب الصلح لأهل بيت المقدس رضي الله عنه وأرضاه...فمن هو ؟

    أنس بن زنيم.


    امرؤ القيس بن عياش.


    أبي بن كعب. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<



    (19) - صحابي جليل كني بأبي رقية، أسلم سنة 9 من الهجرة وسكن المدينة ثم انتقل إلى الشام بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهو أول من أسرج السراج في المسجد وكان راهب أهل عصره وعابد أهل فلسطين رضي الله عنه وأرضاه فمن هو؟

    تميم الداري. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<


    تميم بن أبي مقبل.


    بشير بن سعد.



    (20) - كان هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم كبير قومه وكان ذا يسار فولي السقاية والرفادة، ودعا قومه إلى إطعام الحجيج أثناء موسم الحج وهو أول من هشم الثريد وأول من سن رحلتي الشتاء والصيف إلى اليمن وإلى الشام وفي عهده اعتبرت مكة عاصمة الجزيرة ثم أدركته المنية شيخاً فأين دفن ؟

    عند الكعبة بمكة.


    في أرض حمير في اليمن.


    في غزة بأرض فلسطين. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<



    (21) - لقد تنبأ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بهذا المد المبارك لدينه العظيم بل ووعد به وعد صدق من ربه العليم وقد زوى له الزمان والمكان ورأى رأي العين راية الإسلام تخفق فوق مدائن الأرض وقصور أصحابها ومن بين هذا الخلق العظيم رجل باحث عن الحقيقة كان له مشورة خير في الخندق حول المدينة فمن هو ؟

    حذيفة بن اليمان.


    صهيب الرومي.


    سلمان الفارسي. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<



    (22) - أنصاري من المدينة المنورة كان عمره يوم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة سنة وشرح الله صدره للإسلام وأسلم الصبي الصغير مع المسلمين من أهله وبورك بدعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. قال يوما: والله لو كلفوني نقل جبل أحد من مكانه لكان أهون علي مما أمروني به من جمع القرآن الكريم ... فمن هو ؟

    أبي بن كعب.


    زيد بن ثابت. <<<<<<<<<<<<<<<<<<


    عبدالله بن عمرو.



    (23) - رجل من دهاة العرب في الجاهلية والإسلام قال عن نفسه: كنت أول أمري كافراً وكنت أشد الناس على رسول الله فلومتَُ يومئذ لوجبت لي النار ثم بايعت رسول الله فما كان في الناس أحد أحب إلى منه ولا أجل في عيني منه ... ثم بليت بعد ذلك بالسلطان وبأشياء لا أدري أهي لي أم علي ؟ ... فمن هو ؟

    عمرو بن العاص. <<<<<<<<<<<<<<<<<<


    خالد بن الوليد.


    معاوية بن أبي سفيان.



    (24) - كان أصحاب رسول الله في رمضان إذا صام الرجل فأمسى فنام حرم عليه الطعام والشراب والنساء حتى يفطر من الغداة ثم إن رجلا من الانصار نام بعدما صلى العشاء ولم يشرب حتى أصبح مجهودا فذكر ((ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى قوله: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) إلى قوله:(ثم أتموا الصيام إلى الليل) فمن هو ؟

    أبو أيوب الأنصاري.


    عبدالله بن كعب بن مالك.


    قيس بن صرمة الأنصاري. <<<<<<<<<<<<<<<<<<



    (25) - دخل النبي صلى الله عليه وسلم يوماً على السيدة عائشة رضي الله عنها وعندها امرأة فقال: من هذه؟ قالت عائشة يا رسول الله هذه فلانة .... وسمتها له وهي أعبد أهل المدينة ... لا تنام الليل لكثرة صلاتها فمن هي ؟

    الحولاء بنت تريت الأسدية. <<<<<<<<<<<<<<<<


    فاطمة المخزومية.


    الشفاء بنت عوف.



    (26) - عندما اشتد إيذاء المشركين بالمسلمين الذين أسلموا في أيام الدعوة الأولي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى أرض الحبشة قائلاً لهم :" لو هاجرتم إلى الحبشة فإن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد ..." فهاجر نفر من المسلمين إليها فمن كان ملكها ؟

    المقوقس.


    النجاشي. <<<<<<<<<<<<<<<<<<<


    أبرهة.



    (27) - تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك ولقد أكد الأطباء على أنها أهم من وجبة الإفطار لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام ولذا أوصي رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحث عليه في أكثر من حديث فقال:(( تسحروا فإن في السحور........)).


    بركة. <<<<<<<<<<<<<<<<<



    زيادة.


    شبع.



    (28) - بدأت الممارسات اليهودية في القدس الشريف تجاه المسجد الأقصى المبارك مع احتلال عام 1967، حينها استولوا على مفتاح أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى، ولا يزال مفتاح هذا الباب بأيدي سلطات الاحتلال، تقوم بفتحه وغلقه حينما تريد .... فأي باب هذا؟

    باب الفتوح.


    باب المغاربة. <<<<<<<<<<<<<<<<<<


    باب السلام.



    (29) - لقد أقام رسول الله صلي الله عليه وسلم سنين عددا يضحى كل عام ولا يحلق ولا يقصر، ويغزي المغازي، ولا يحج وفى ذى القعدة أجمع الخروج إلى الحج، وأذن الناس بذلك فأتي المدنية بشر كثيرون يأتمون برسول الله صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع، وهو لم يحج غيرها منذ ابتعثه الله إلى أن لحق بالرفيق الأعلى... ففي أي سنة كانت ؟

    سنة 8 للهجرة.


    سنة 10 للهجرة. <<<<<<<<<<<<<<<<,


    سنة 9 للهجرة.



    (30) - لقيت امرأة عمر وهو يسير مع الناس، فاستوقفته، فوقف لها، ودنا منها وأصغى إليها ووضع يديه على منكبيها حتى قضت حاجتها وانصرفت فقال له رجل: يا أمير المؤمنين حبست رجالات قريش على هذه العجوز قال: ويحك، أو تدري من هذه؟ قال: لا، قال:هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سماوات... فمن هي؟

    خولة بنت حكيم.


    خولة بنت الأزور.


    خولة بنت ثعلبة. <<<<<<<<<<<<<<<


    ====================

    مسابقة نفائس الرمضانية (2012) بالتعاون مع جريدة الوطن




    (1) - عدد الغزوات التي غزاها الرسول صلى الله وعليه وسلم في رمضان اثنين هما .............


    بدر الكبرى وفتح مكة <<<<<<<<<<<<<<

    خيبر وحنين

    فتح مكة والخندق


    (2) - سنة رمضان الخاصة هي صلاة التراويح صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم في جماعة أول ثلاثة أيام فقط ، وخشية من أن يظن الناس أنها فرضاً فيشق عليهم فصار يصليها فردا ، وظلت كذلك حتى أعاد صلاتها في جماعة الخليفة الراشد ...........


    أبو بكر رضى الله عنه

    عمر رضى الله عنه <<<<<<<<<<<<<


    عثمان رضى الله عنه


    (3) - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " إن الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و ......... مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " أكمل الحديث


    رمضان إلى رمضان <<<<<<<<<<<<<<


    محرم إلى رجب


    شوال إلى ذي الحجة


    (4) - كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان وكان يقول عن ليلة القدر : "التمسوها في ........ من رمضان ".


    الثلث الأول


    اليوم الخامس


    العشر الأواخر <<<<<<<<<<<<<<<<



    (5) - صام النبي صلى الله عليه وسلم شهررمضان ............. مرات ، أكمل الفراغ .


    ست

    سبع

    تسع <<<<<<<<<<<<<<<<<



    (6) - قال صلى الله عليه وسلم : عمرة في رمضان تعدل حجة ، فكم مرة اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ؟


    أربع مرات <<<<<<<<<<<

    خمس مرات

    ست مرات



    (7) - قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال ........... " أكمل "


    كان كصيام الدهر <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<


    غفر ما تقدم من ذنبه


    غفر ما تقدم من ذنبه وما تأخر


    (8) - قال عليه الصلاة والسلام: "من فطّر صائماً كان له ........ أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً " أكمل الحديث


    ثلث

    نصف

    مثل <<<<<<<<<<<<<<<<



    (9) - قال عليه الصلاة والسلام :" تسحروا فإن في السحور ....." وقال صلى الله عليه وسلم :" لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور " أكمل الفراغ " .



    بركة <<<<<<<<<<<<<<<<


    قوة

    راحة



    (10) - للصيام ركنان أساسيان لا يصح إلابهما وهما :


    الامساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس
    النيه


    كل ماسبق <<<<<<<<<<<<<<<




    (11) - قال النبي عليه الصلاة والسلام : "إن في الجنة باباً يقال له ........ يدخل منه الصائمون يوم القيامة لايدخل منهم أحد غيرهم " أكمل الفراغ "


    الريان <<<<<<<<<<<<<<<<

    الكوثر

    النيل



    (12) - قال صلى الله عليه وسلم : "من قام رمضان إيماناً و.......... غفر له ما تقدم من ذنبه " أكمل الفراغ

    صلاة

    جوعاً

    احتساباً >>>>>>>>>>>>>>>>>




    (13) - إذا احتلم المسلم في نهار رمضان ................


    لا شيء عليه >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

    وجبت عليه الفدية

    وجبت عليه الكفارة



    (14) - اغتسال الصائم في نهار رمضان من حر الشمس ..............



    حرام

    مكروه


    مباح <<<<<<<<<<<<<<<<<<<




    (15) - من مظاهر العبادة في رمضان الاعتكاف ومعناه في اللغة هو ...................




    ملازمة الشيء والمداومة عليه <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<


    الابتعاد والإقصاء


    السير للخلف




    (16) - إذا تمضمض الصائم أو استنشق دون مبالغة فيهما فإن ..................



    صومه صحيح <<<<<<<<<<<<<<<<<<


    صومه باطل


    عليه الفدية




    (17) - قال عليه الصلاة والسلام : "الصيام و ....... يشفعان للعبد يوم القيامة " أكمل "



    الصلاة


    القرآن <<<<<<<<<<<<


    التراويح




    (18) - زكاة الفطر واجبة على كل من ................



    الذكر

    الأنثى


    كليهما <<<<<<<<<<<<<<<<




    (19) - جامع زوجته في نهار رمضان متعمداً وجب عليه .................


    القضاء والكفارة <<<<<<<<<<<<<<<<


    القضاء فقط


    الكفارة فقط




    (20) - يبطل الاعتكاف عند .................



    الخروج عمداً لغير حاجة


    الحيض أو النفاس أو الجماع


    جميع ما سبق <<<<<<<<<<<<<<<<<
     
  2. mannan

    mannan Administrator Staff Member

    رد: مسابقات نفائس لعام 2012 في رمضان

    مسابقة بنك السعادة الرمضانية (2012) بالتعاون مع جريدة الشاهد

    http://www.nafaess.com/contents/win2/




    (1) - روت إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أنها جاءته في المسجد تزوره
    وهو معتكف ليلاً في الشعر الأواخر من رمضان، فتحدثت عنده ساعة، ثم قامت تنصرف، فقام معها يبلغها،
    وكان مسكنها في دار أسامه بن زيد، فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا رسول الله أسرعا،
    فقال: على رسلكما ... إنها (.....) وسماها لهم، فقالا: سبحان الله يا رسول الله ..... فمن هي؟

    جورية بنت الحارث.


    زينب بنت جحش.


    صفية بنت حيي بن أخطب. <<<<<<<<



    (2) - ولدت فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم قبل البعثة
    بخمس سنين وأمها خديجة رضي الله عنها، وقد تزامن المولد المبارك مع بناء قريش للكعبة المشرفة بعد أن جرفها السيل،
    وهو نفس العام الذي ولدت فيه أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب المخزمية القرشية فمن كانت أمها؟

    زينت بنت مظعون. <<<<<<


    نسيبة بنت كعب.


    أم جميل بنت حرب.



    (3) - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة: يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة
    نودي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب (....) فما هو؟

    باب الصيام.


    باب الريان. <<<<<<<<


    باب العبادات.



    (4) - تزوج النبي ابنة أبرز زعماء الشرك بمكة قبل أن يسلم وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها، ولكنه تنصر هناك وفارقها في غربتها بغير عائل يكفلها فأرسل النبي إلى النجاشي ملك الحبشة يطلبها زوجة له ليحميها في غربتها، وينقذها من أهلها إذا عادت إليهم راغمة من هجرتها في سبيل دينها .. فمن هي؟

    سودة بنت زمعة,.


    صفية بنت حيي.


    أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان. <<<<<<<<<,



    (5) - لما قدم المهاجرون المدينة أقاموا لا يولد لهم مولود مدة من الزمن، وأشيع بين الناس أن اليهود سحرتهم وأن نساء المسلمين لن يلدن إلا إناثا. ولكن شاءت إرادة الله وأفسد حيلهم، وأذن بمولود، فكان هذا الوليد أول مولود بالمدينة يولد للمسلمين بعد الهجرة، وفرح به المسلمون فرحاً شديداً وكأنه وليد كل أسرة ... فمن هو؟

    أسامة بن زيد.


    الحسن بن علي.


    عبدالله بن الزبير. <<<<<<<<<<<



    (6) - أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الثمانية السابقين إلى الإسلام وأحد الستة أصحاب الشورى يوم اختيار الخليفة بعد استشهاد عمر رضي الله عنه، حبس عنه أهل مكة ماله عند هجرته فهاجر وقد خلف ماله كله بمكة ورفض عرض أخيه الأنصاري أن يأخذ شطر ماله، وقرر أن يبني من جديد فقال له: دلني على السوق، وباع واشترى وربحت تجارته ودعا له رسول الله أن يبارك الله له في ماله فمن هو؟

    عثمان بن عفان.


    طلحة بن عبيد الله.


    عبدالرحمن بن عوف. <<<<<<<<<



    (7) - لقد حمل التاريخ لنا أنصع صفحات إكرام الإسلام للمرأة ومنه ما كان على عهد الرسول وفي صلح الحديبية بعد أن فرغ من كتاب الصلح بينه وبين قريش وبطريقة رآها أصحابه أنها مجحفة في حق المسلمين فلم يستجيبوا لطلبه حينما قال لهم: قوموا فانحروا واحلقوا وكررها عليهم ثلاث مرات ولم يتحرك منهم أحد فدخل على إحدى نسائه وذكر لها ما لقي من المسلمين فأشارت عليه أن يخرج وينحر ويحلق دون أن يكلم أحداً ففعل وتبعه أصحابه فكانت مشورة خير وبركة فمن صاحبتها؟

    أم سلمة. <<<<<<<<<


    جويرية بنت الحارث.


    زينب بنت خزيمة.



    (8) - إن أول امرأة بايعت النبي حين نزلت بيعة النساء كانت من الأنصار .. تقول: جئت أنا وليلى بنت الخطيم فدخلنا على النبي بين المغرب والعشاء فسلمت، ونسبني ونسب صاحبتي فانتسبتا،
    فرحت بنا، ثم قال: حاجتكن .. فقلت: يا رسول الله جئنا نبايعك على الإسلام، فقد صدقناك وشهدنا أن ما جئت به حق، فقال رسول الله: الحمد الله الذي هداكن للإسلام وبايعهن ... فمن هذه المرأة ؟

    هند بنت عتبة.


    أسماء بنت يزيد الأشهلية. <<<<<<<<


    أم الرداء.



    (9) - صحابي جليل من صحابة رسول الله ولد قبل الهجرة بثلاث سنين وكان المسلمون محاصرين في شعب أبي طالب دعا له الرسول قائلا:
    اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل فكان فقيها عالما لقب بترجمان القرآن واعتمد كثير من المفسرين على آرائه،
    وله قرابة برسول الله إذ لازمه منذ صغره، غزا افريقية مع عبد الله بن أبي سرح سنة سبع وعشرين من الهجرة ... فمن هو؟

    عبدالله بن عمر.


    علي بن أبي طالب.


    عبدالله بن عباس. <<<<<<<<<<



    (10) - يأمر الله عز وجل عباده أن يوفوا بالعهود ولا ينقضوها، وضرب لهم مثلا بالتي نقضت غزلها،
    وكانت امرأة من مكة خرقاء تفسد ما غزلته من بعد قوة فقال: (ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة ...) (الآية 93 النحل) فمن هي ؟

    أم جميل بنت حرب.


    ريطة بنت سعد القرشية. <<<<<<<<<<


    هند بنت عتبة.



    (11) - دخل رسول الله على صحابي جليل وهو ميت فأكب عليه وقبله
    ثم بكي حتى سال الدمع على وجهه الشريف، ولقد استحق هذا الصحابي كل هذا التقدير من رسول الله
    لأنه حرم على نفسه الخمر في الجاهلية والإسلام قائلا: لا أشرب شيئا يذهب عقلي ويضحك بي من هو دوني ...
    هاجر الصحابي الجليل الهجرتين، وشهد بدراً، وكان عابداً زاهداً وهو أمل من دفن بالبقيع رضي الله عنه وأرضاه ... فمن هو؟

    أبو سلمة الأنصاري.


    جعفر بن أبي طالب.


    عثمان بن مظعون. <<<<<<<<<<



    (12) - قائد وصحابي جليل، أحد العشرة المبشرين بالجنة،
    وأحد الستة الذين عينهم عمر بن الخطاب للخلافة وأول من رمى بسهم في سبيل الله، لقب بفارس الإسلام،
    أسلم وهو ابن سبع عشرة سنة، شهد بدرا، وافتتح القادسية وفتح العراق ومدائن كسرى،
    ظل واليا على الكوفة زمان عمر وجزءاً من زمان عثمان .. عاد إلى المدينة .. ومات ودفن بها ... فمن هو؟

    سعد بن أبي وقاص. <<<<<<<<<


    سعيد بن زيد.


    عبدالرحمن بن عوف.



    (13) - لما أجمعت قريش أمرها على قتل محمد ليستريحوا منه كما زعموا .. أجمعوا أمرهم أن يختاروا من كل قبيلة شابا فتيا ويكمنوا
    أمام دار محمد ويضربوه عند خروجه ضربة رجل واحد فيتوزع دمه بين القبائل فلا يستطيع بنو هاشم المطالبة بثأره،
    فالهم الله نبيه وأخبره بما أجمع عليه القوم وأمره بالهجرة، فخرج وقد منعه الله بآيات بينات كان يتلوها ... فمن أي سورة كان يتلوا؟

    سورة يس. <<<<<<<<


    سورة طه.


    سورة فصلت.



    (14) - عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله (يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم،
    قال يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله أعظم قال: قلت: (....) وسميتها فضرب في صدري وقال: (ليهنك العلم أبا المنذر) فما هي الآية؟

    إنا أعطيناك الكوثر.


    الله لا إله إلا هو الحي القيوم. <<<<<<


    الحمد لله رب العالمين.



    (15) - فرح الأنصار بهجرة النبي إليهم فرحا شديداً وخرج الصبيان والنساء والرجال ينشدون
    وهم بين ماش وراكب يتنازعون زمام ناقته أيهم يتمنى أن ينزل عنده وفي داره فكان يقول لهم: (دعوها فإنها مأمورة ..) ففي دار من نزل؟

    في دار أبي أيوب الأنصاري. <<<<<<<<<<


    دار عدي بن النجار.


    في يني أوس بن سنان.



    (16) - الشعر له أغراضه ومناسباته، في الفجر والرثاء والمديح
    والمواساة والتهنئة وغير ذلك ... وقال رسول:" إن من الشعر لحكما" واشتهر أحد الشعراء بأنه شاعر الرسول، قال يوما لرسول الله :
    أتأذن لي أن أهجوهم؟ (يعني قريش) فقال له الرسول:" كيف تهجوهم وأنا منهم؟ فقال له: أسلك منهم كما تسل الشعرة من العجين .. فمن فذا الشاعر؟

    كعب بن مالك.


    عبدالله بن الزبعري.


    حسان بن ثابت. <<<<<<<<<



    (17) - شهيد من شهداء أحد رضي الله عنهم، كان أعطر أهل مكة، ولد في النعمة والترف وشب عليهما
    عرف بأنه غرة فتيان قريش وأوفاهم بها وجمالاً وشبابا، أحب الإسلام وعانفة وودع كل ذاك النعيم في سبيل إسلامه، ولقب بأول سفير في الإسلام؟

    حمزة بن عبد المطلب.


    الوليد بن الوليد بن المغيرة.


    مصعب بن عمير. <<<<<<<<<<



    (18) - لقد اغتاظت قريش حين أصبح لمحمد أتباع وأصحاب من غيرهم وغير بلدهم ورأوا خروج أصحابه
    من المهاجرين إليهم فعوفوا أنهم قد أصابوا منزلاً وملاذا، فحذروا خروج الرسول إليهم، واجتمعوا في دار قصي بن كلاب
    يتشاورون فيما يصنعون في أمر الرسول .. وقد اصطلحوا على تسمية هذا المكان باسم يعرفونه .. فبم سموه .. وأين اجتمعوا؟

    دار الأرقم بن أبي الأرقم.


    دار الندوة. <<<<<<<<


    دار حكيم بن حزام.



    (19) - طبيب مسلم ولد سنه 607هـ في ضاحية دمشق، وتعلم الطب على أيدي مشاهير العلماء أمثال مهذب الدين بن الغوار،
    عمل هذا الطبيب بالمستشفي الناصري بمصر وكان طبيبا للسلطات بيبرس.. كان غزير الإنتاج فألف كتبا عديدة في الطب
    والحكمة والفقه وأصوله واللغة العربية والمنطق ... ومن أشهر أعماله اكتشافه للدورة الدموية، فلقت بأبي الطب الإسلامي؟

    عز الدين بن الخطيب.


    ابن النفيس، علاء الدين أبو الحسن الهيثم. <<<<<<<<<


    أبو الحسن.



    (20) - اختار الإمام على كرم الله وجهه لا بنته زينب حين بلغت مبلغ الزواج من رآه جديراً بها حسباً ونسباً
    وقد تهافت عليها شباب بني هاشم وقريش، ذووا الشرف والثراء، فاختار أحق هؤلاء جميعا بزهرة آل البيت وعقيلة بني هاشم فمن هو؟

    عبدالله بن جعفر. <<<<<<<<<<


    عبدالله بن رواحة.


    عبدالله أبي بكر.



    (21) - لماً أراد النبي الخروج لعمرة القضاء سنه سبع
    من الهجرة تبعته ابنه حمزة رضي الله عنه تنادي: يا عم فتناولها على فأخذ بيدها وقال لفاطمة رضي الله عنهما:
    دونك ابنة عمك فأختصم فيها على وزيد وجعفر، يريدون حضانتها، قال على أنا أخذتها وهي بنت عمي،
    وقال جعفر هي ابنة عمي وخالتها تحتي، وقال زيد: ابنة أخي فقضى بها النبي لخالتها وقال:" الخالة بمنزلة الأم.. فمن الذي حضنها؟

    علي ابن أبي طالب.


    جعفر بن أبي طالب. <<<<<<<<


    زيد بن حارثة.



    (22) - عن سهل بن سعد أن رسول الله قال يوم خيبر:" لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله" فبات الناس يدوكون
    ليلتهم أي يتحدثون: أيهم يعطاها ؟ فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله كلهم يرجو أن يعطاها فقال:" أين (....) وسماه لهم .. فمن هم؟

    الزبير بن العوام.


    سعد بن أبي وقاص.


    علي بن أبي طالب. <<<<<<<<<<



    (23) - قال أحد الصالحين رضي الله عنهم: الظلمات خمس، ولكل واحدة سراج فالذنوب ظلمة، وسراجها التوبة،
    والقبر ظلمة، وسراجه الصلاة، والميزان ظلمة، وسراجه لا إله إلا الله، والصراط ظلمة، وسراجه اليقين، ولآخرة ظلمة .... فما سراجها؟

    العمل الصالح. <<<<<<<<


    الزكاة.


    بر الوالدين.



    (24) - قال الإمام الشافعي- يرحمه الله – في ثمرة طلب العلم: من تعلم القرآن؛ عظمت قيمته؛ ومن نظر في الفقه؛ نبل قدره
    ومن كتب الحديث؛ قويت حجته؛ ومن نظر في اللغة؛ رق طبعه؛ وكمن نظر في الحساب؛ جزل رأيه؛ ومن لم يصن نفسه؛ ينفعه (......) ماذا؟

    ماله.


    علمه. <<<<


    عياله.



    (25) - لما أمر الله تعالي نبيه با لجهر بالدعوة في قومه، قام في الناس فقال" قولوا لا إله إلا الله تفلحوا.." فوثبت قريش على رسول الله تؤديه..
    فاستصرخ الناس أهله، فكان أول من أتاه أحد أبناء زوجه خديجة من زوجها الأول أبي هالة
    فضرب في القوم حتي فرقهم عن رسول الله ثم عطفوا عليه فضربوه حتي قتل، فكان أول من استشهد في الإسلام في غير الحرب .. فمن هو؟

    هند بن أبي هالة.


    الحارث بن أبي هالة. <<<<<<<<<


    هالة بن أبي هالة.



    (26) - اختلفت القبائل قبل الإسلام أثناء بناء الكعبة حين تعرضت للانهيار، وكانت كل قبيلة تحرص أن تكون صاحبة الفضل في وضع الحجر الأسود
    في مكانه من الكعبة، وتحول الأمر إلى نزاع فاقترح رجل من بني مخزوم أن يحكموا أول داخل عليهم من باب الصفا وشاء الله
    أن يكون أول دخل عليهم هو محمد بن عبد الله فلما رأوه قالوا: هذا هو الأمين ارتضيناه حكما ... فمن هو صاحب الاقتراح؟

    أبو العاص بن الربيع.


    الوليد بن المغيرة المخزومي.


    أبو أمية المخزومي. <<<<<<<<



    (27) - بعد أن تطهرت الأرض الإسلامية من الوباء اليهودي،
    وبعد توقيع ميثاق الهدنة مع قريش، تطلع النبي إلى أطراف الجزيرة العربية ليؤمن حدودها، ويفسح الطريق أمام دعوة الإسلام ..
    عندئذ بعث سرية قوامها ثلاثة آلاف مقاتل تحت قيادة زيد بن حارثه إلى بلاد الروم فلاقت العدو عند قرية "موته" واشتد القتال المسلمين
    والروم واستشهد زيد بن حارثه ثم جعفر بن أبي طالب ثم عبدالله بن رواحة ثم تولي القيادة خالد بن الوليد .... ففي أي سنه كانت هذه الغزوة؟

    السنة الثامنة للهجرة. <<<<<<<<<


    السنة الرابعة للهجرة.


    السنة السادسة للهجرة.



    (28) - دخل رجل غريب عن المدنية إلى مسجد رسول الله وفيه عمر بن الخطاب وثلة من الصحابة رضي الله عنهم، فحيا الحاضرين بتحية الإسلام،
    ثم قال تهيب: أنا امرؤ نصراني من بني كلب، وأريد الإسلام يا أمير المؤمنين فأكرمه عمر ودعا له برمح وعقد له لواء على من أسم بالشام من قبائل
    قال عنه عوف بن خارجة المري وكان في مجلس عمر: والله ما رأيت رجلا لم يصل ركعة أخذ الإمارة على جماعة من المسلمين قبله .... فمن هو؟

    امرؤ القيس بن عدي. <<<<<


    سارية بن زنيم.


    رؤية بن العجاج.



    (29) - في كثير من الأحيان تكون المرأة مفتاح السعادة لزوجها وبيتها
    والأسرة والتاريخ شاهد على ذلك، فهذه وزج أبي طلحة الأنصاري تقول له لما أراد أن يخطبها: والله ما مثلك يرد يا أبا طلحة،
    ولكنك رجل كافر وأنا مسلمة و لا يحل لي أن أتزوجك، فإن تسلم فذاك مهري، ولا أسالك غيره ....، فمن هذه الزوجة؟

    أو ورقة الأنصارية.


    أم سليم بنت ملحان. <<<<<<<<<


    أم الدرداء الكبرى.



    (30) - فرح الأنصار بهجرة رسول الله فرحاً شديداً وخرج الصبيان والنساء
    والرجال ينشدون وهم بين ماش وراكب يتنازعون زمام ناقته ..
    وأدركته أول جمعة فصلاها في ديار قوم من الأنصار.. ففي ديار من كانت؟

    ديار أبي أيوب الأنصاري.


    في بني بن النجار.


    في بني سالم بن عوف. <<<<<<<
     

Share This Page